المرصد- فرح قبيسي
مشهد نقابي جميل صنعته اليوم هيئة التنسيق النقابية ومن لبى دعوتها إلى الإضراب والتظاهر من موظفين ومعلمين وأساتذة ومتقاعدين ومتعاقدين. مشهد، أعاد الروح إلى الحركة النقابية، التي أصابتها في شلل تدخلات السلطة ومحازبيها، فأطل الناس من شرفاتهم لملاقاتها وانضم إليها المئات ممن صادفوها في طريقهم. في حين، لم يفاجأ الكثيرون من قرار الإتحاد العمالي العام مقاطعة التظاهرة، فعلق أحد المتظاهرين ساخرا "يا خسارة، كانت المظاهرة لتربح وجود 20 شخصا إضافيا" وأخرى قالت: "ما الثمن الذي قبضه غصن مقابل هكذا قرار؟!"
أتوا من كل الجهات، من الشمال والجنوب والبقاع والجبل ليقولوا كلمة واحدة: كلنا معا في هذه المعركة المفتوحة منذ أكثر من عام في ظل وحدة نقابية حاولت الحكومة ومعها الهيئات الاقتصادية ضربها ولم تفلح. وانطلقوا في مظاهرتهم تحت شعار:"المطلوب إحالة سلسلة الرتب والرواتب إلى المجلس النيابي دون تقسيط".
 آلاف العاملين في القطاع العام، من موظفين ومعلمين "هذا العملاق الذي خرج من القمقم" على حد وصف النقابي محمد قاسم، تحدوا بشجاعة قل نظيرها قانون الموظفين الذي يمنعهم من ممارسة حقهم بالإضراب والتظاهر ونزلوا إلى الشارع مطالبين بحقوقهم. معهم الآلاف من معلمي المدارس الخاصة والمهنيات. كما شارك إلى جانبهم ممثلين عن هيئات نسائية واللقاء النقابي التشاوري ونقابة عمال الطباعة والإتحاد الوطني لنقابات العمال والمستخدمين وإتحاد البقاع وإتحاد الجنوب وإتحاد البناء والأخشاب والملبوسات والأغذية وعدد من الطلاب.
هؤلاء انطلقوا من أمام وزارة التربية في الأونيسكو وصولا إلى السراي الحكومي في رياض الصلح. ولدى وصولهم منطقة الصنائع، كان لا بد من "ترحيب" خاص بغرفة الصناعة والتجارة التي صرح في السابق رئيسها قائلا: "إن إقرار سلسلة الرتب والرواتب سيشكل كارثة على الاقتصاد الوطني"، فعلا هتاف الحشود: "يا شقير ويا نحاس هيدي هي حقوق الناس" (في إشارة إلى محمد شقير رئيس الغرفة ونقولا نحاس وزير الاقتصاد والتجارة).
وكان لرئيس مجلس الوزراء نجيب ميقاتي حصة وافرة من الهتافات: "يا ميقاتي سماع سماع، المعلم حقه ما بينباع" "وين وعودك يا ميقاتي، وعيد الأضحى على الأبواب." وردا على تحجج الحكومة بعدم وجود أموال لتغطية نفقات السلسلة لذا فلا بد من فرض ضرائب جديدة تطال محدودي الدخل، هتف المتظاهرون محددين المصادر البديلة لتمويلها: "السلسلة بدها تحويل\ لا تتحجج بالتمويل\ من الأموال المهدورة\ والأملاك البحرية\ والصفقات المشبوهة\ من الميناء والمطار\ ومن تهريبات التجار." ورفعت إحدى المتظاهرات شعارا يقول "سد مزاريب الهدر يساوي تكاليف السلسلة."
ولدى وصول المظاهرة مقصدها أمام السراي الحكومي بدأت كلمات النقابيين وممثلي الروابط التعليمية والموظفين التي أكدت جميعها على ضرورة تحويل السلسة إلى مجلس النواب بشكل فوري وإلا فإن هيئة التنسيق النقابية متجهة نحو التصعيد والإضراب العام الشامل.
وأعلن عضو رابطة أساتذة التعليم الثانوي الرسمي محمد قاسم أن "مظاهرة اليوم أتت لتقطع الطريق على الهيئات الاقتصادية وبعض إدارات المداس والمصارف ولتقول أنه يجب إحالة السلسة إلى مجلس النواب ولن نسمح بالتأخير حتى وإن اضطرنا الأمر إلى شل القطاع العام."
أما نقيب المعلمين في المدارس الخاصة نعمة محفوظ، فتوجه إلى إدارات المدارس التي تهدد المعلمين قائلا بأنها أشبه بالدكاكين ولا تصلح أن تكون قيمة على مؤسسات تعليمية. وتوجه إلى الحكومة قائلا: "نحن نرفض فرض ضرائب جديدة على الشعب اللبناني بحجة عجز الموازنة. فإن كان هنالك عجز فلتسدوه عبر وقف الهدر والفساد."
في المقابل أعلن محمد حيدر، رئيس رابطة موظفي الإدارة العامة "أن ربط الحكومة إحالة السلسلة ببدعة توفير الإيرادات، ما هو إلا حجة تتذرع بها من أجل فرض ضرائب جديدة تطال ذوي الدخل المحدود والفقراء ولتجاوز مأزقها في تأمين واردات لتغطية نفقاتها الاضافية في الموازنة والتي تفوق الـ13 ألف مليار ليرة، والتي لا تشكل نفقات السلسلة سوى 11% منها، لذلك فإن الحكومة تستغل موضوع السلسلة لوضعنا في مواجهة أهلنا".  
أما حنا غريب، رئيس رابطة التعليم الثانوي فقال: "لا تهولوا بعجز الخزينة يا أرباب العمل فأنتم من خلق كل هذه المشاكل وأنتم أول المستفيدين منها ونحن أول المتضررين. أوقفوا التهريب والفساد وافرضوا الضرائب على الريوع العقارية والأملاك البحرية" محملا مسؤولية التصعيد وشلل القطاع العام إلى "من يؤخر تحويل السلسة إلى مجلس النواب". وتوجه إلى الحاضرين قائلا: "استعدوا لقرار التصعيد في حال لم تحال السلسة، فنحن قادرون على شل البلاد، فإنها معركة مفتوحة ولا مساومة عليها."




5 comments:

  1. umzug said...
    This comment has been removed by a blog administrator.
  2. umzug said...
  3. wohnungsräumung said...

    موضوع ممتاز جدااً....ونتمني لكم التوفيق الدائم
    umzug-umzug
    wohnungsräumung wien

  4. Entruempelung wien said...

    ممتاز ... ممتاز .. ممتاز جدااً
    Entruempelung
    Entruempelung wien
    Wohnungsraeumung

  5. ربح من النت said...

    شكراّ ع الموضوع :)



Copyright 2008| FARFAHINNE is powered by Blogger and K2 Beta Two by يساري مصري.
RSS Entries and RSS Comments