الأزمة المالية العالمية الحالية التي قد تصبح انهياراً اقتصادياً رئيسياً في الولايات المتحدة، تؤكّد فشل ايديولوجيا السوق الحرة العالمية غير" المنضبطة، وتجبر حتى حكومة الولايات المتحدة على اتخاذ إجراءات عامة منسية منذ الثلاثينيات"

" لا يستطيع أي ماركسي أن يعتقد للحظة، كما جادل الايديولوجيون الليبراليون الجدد عام 1989، أن الرأسمالية الليبرالية ثبّتت نفسها للأبد، وأن التاريخ وصل للنهاية أو أن أي نظام علاقات انسانية يمكن أن يكون نهائياً وأكيداً."

"العولمة موجودة ولا رجعة عنها. في الواقع، اعترف ماركس بهذه الحقيقة، وهو كأممي، رحب بها من حيث المبدأ. ما انتقده، وما يجب أن ننتقده، هو نوع العولمة التي تنتجها الرأسمالية."

"بالنسبة إلى أي شخص مهتم في الأفكار، أكان طالباً جامعياً أم لا، من الواضح تماماً أن ماركس سيظل واحداً من أعظم العقول الفلسفية والمحللين الاقتصاديين في القرن التاسع عشر، وفي أحسن أحواله، هو سيد النثر العاطفي. من المهم أيضاً قراءة ماركس لأنه لا يمكن فهم العالم الذي نعيش فيه اليوم من دون أثر كتابات هذا الرجل على القرن العشرين. وأخيراً، يجب أن نقرأه لأنّ العالم، كما كتب بنفسه، لا يمكن أن يتغير بشكل فعّال إلا إذا فُهم ــ ويبقى ماركس دليلاً رائعاً على فهم العالم والمشاكل التي يجب أن نواجهها"


click on the poster bellow to read the article

0 comments:



Copyright 2008| FARFAHINNE is powered by Blogger and K2 Beta Two by يساري مصري.
RSS Entries and RSS Comments