لم أستطع أن أكتب البارحة أي تعليق على الأحداث. كنت غاضبة جدا. فقررت أن أكتب اليوم التالي علّ كتابتي تكون موضوعية أكثر.

لن أكتب عن الإعتصام والقمع غير المبرر الذي تعرض له المعتصمين. فقد بات معروفا وموثقا في فيديوهات وصور وشهادات. إلا أن الأمر المخزي حقيقة هو الدور الذي لعبته بعض القيادات الحزبية خلال الإعتصام. والذي يمكنني أن أسارع وأصفه "بالأمني" من دون أن أحس بأي عقدة ذنب لإتهامي "يساريين" بهكذا صفة وهم من المفروض أن يكونوا في الصفوف الأولى للدفاع عن الحريات الخاصة والعامة ضد كل أنواع البطش الأمني والمخابرتي. إلا أن هؤلاء ليسوا باليساريين. وعلى اليسار أن يتطهر منهم.

أعرفهم بوجوهههم. أحفظ حديثهم ومواقفهم عن ظهر قلب. ليس لشيء، بل لأني كنت مصعوقة من تصرفاتهم. أعرف ما الدور الذي لعبوه وسأحاول وصفه بالآتي:

أولا: حين قرر عدد كبير من المعتصمين قطع الطريق المقابل للسفارة بالعلم الفلسطيني عمدوا الى التهجم عليهم ودفعهم الى الرصيف. بينما كانت القوى الأمنية في موقع المتفرج. طبعا هي ليست بحاجة الى التدخل طالما هناك من يلعب دورها. كانت حججهم لفتح الطريق أن هناك مشاركين قادمين ويجب أن تفتح الطريق لهم. ثم قالوا إنه الرفيق خالد حدادة قادم ليلقي كلمة.

ثانيا: لعب بعض هذه القيادات الأمنية "اليسارية" دور الوشاة والمخبرين وكانوا يدلّون القوى الأمنية على المعتصمين ليلقوا القبض عليهم. وهنا أنا لست أتجنى على أحد. حصل هذا وهناك العديدين ممن رأوه.

ثالثا: حاولت هذه القيادات الأمنية المخابرتية "اليسارية" فرط الإعتصام على الدوام. عندما إفترش المعتصمون الأرض رافضين المغادرة بعد حمام الضرب الأمني، جاء أحد الرفاق، مدفوعا من هذه "القيادات" ليقول للمعتصمين حرفيا: "يا شباب..هلأد مسموح إلنا من قياداتنا ومن الدرك...مش بإيدنا.هيدا التحرك في تنظيمات متفقة على هيدي المواضيع...نحنا عملنا يلي منقدر عليه يا رفاق..هلأد مسموح لنا أن نعمل". رددت عليه "من الذي يحدد المسموح وغير المسموح؟ الناس هي التي تحدد. نحن الذين نملك الساحة. لا القيادات ولا الدرك". و ووجه حديث "الرفيق" بالامبالاة من قبل المعتصمين الذين عادوا ليغنوا "يا للعار يا للعار حسني بيبني بالجدار" "يا فلسطين لا تعتبي علينا...عسكر لبنان سكروها علينا...نار وبارود ما أحلاها هاي الكلمة...واليساري ما بيرضا الحل السلمي"... والملاحظ أن هذا الرفيق الذي كان يدعونا الى فك الإعتصام عاد ليصدح معنا بالأغاني والشعارات الثورية وبقي بالإعتصام إلى الآخر!!!

لكن أهو تكتيك؟ أي إنهم يبقون طالما المعتصمون باقون ولكن لا يتوقفون عن محاولة كسر الإعتصام عند كل فرصة! على كل حال الإعتصام لم ينكسر وإستمر الشبان والشابات فيه.

رابعا: عندما رأوا أن محاولاتهم لإقناع الحشد الكبير بالتفرق باءت بالفشل، عمدوا الى دعوة مناصريهم فردا فردا للإنسحاب. أحدهم كان يقول "ليتحمل الباقون هنا تبعات بقائهم"... كان وقع هذه الجملة على أذني كمن رمى علي مياه حامية: بدأت أصرخ على الملأ بهذا "القيادي" أعيره بموقفه المتخاذل وجبنه وهو يبادل غضبي بالسخرية والضحك. (الصورة)


خلاصة القول هذه القيادات الحزبية التي بتنا نعرفها ونعرف موقعها داخل أحزابها تصرفت تصرفات أمنية غير مقبولة. لا أريد أن أنزل في إعتصام مع هذه القيادات. أعرف أنهم سيتخلوا عني وعن أي متظاهر في أي وقت من الأوقات. على اليسار أن يتطهر من هكذا قيادات. ويجب أن نعمل على فضحهم في العلن. على الأحزاب إلى جانب مطالبة القوى الأمنية والجيش بتحقيق في الإنتهاكات ضد المتظاهرين عند مدخل السفارة المصرية، أن تسارع لتنقية صفوفها من أمنييها...حرصا على مصداقيتها أمام أنصارها وأعضائها قبل كل شيء الذين ضربوا بالأمس وأهينوا لدفاعهم عن فلسطين.... هذا الكلام طبعا ليس موجه إلى أعضاء هذه الأحزاب وهم رفاق بل إلى بعض قياداتهم. ويجب أن يطالب الرفاق في هذه الأحزاب بمحاسبة هؤلاء القيادات...لنستطيع المضي في نضالنا "على خط النار، شابات وشبان ثوار ضد الرجعية يا رفاق والإستعمار..فـ"رصوا الصفوف رصوا الصفوف..درب النضال طويل طويل..."

0 comments:



Copyright 2008| FARFAHINNE is powered by Blogger and K2 Beta Two by يساري مصري.
RSS Entries and RSS Comments