) عقدت هيئة مكتب المجلس التنفيذي للاتحاد العمالي العام اجتماعا اليوم، برئاسة رئيس الاتحاد غسان غصن وحضور الأعضاء، ناقشت خلاله قرار مجلس الوزراء الصادر عن اجتماع أمس لجهة تصحيح الأجور وتعديل الحد الأدنى. وأصدر المجتمعون البيان التالي:
"أولا: كان الأجدى بالحكومة أن تتحسس الوضع الاجتماعي الخطير والتدهور المتسارع في حياة ومعيشة العمال وذوي الدخل المحدود وتحدد اجتماعا خاصا يكون على جدول أعماله نقطة وحيدة هي معالجة الوضع الاقتصادي والمعيشي لمئات الألوف من اللبنانيين من عمال وموظفين وعائلاتهم بدلا من أن يطرح أمر بهذه الأهمية من خارج جدول الأعمال وبنهج أقل ما يقال فيه أنه "استلشاق" بمصالح أوسع شريحة من العمال والمواطنين في القطاعين العام الخاص.
ثانيا: إن الزيادة الضئيلة على الأجور ورفع الحد الأدنى وزيادة بدل النقل كما أقرها مجلس الوزراء في "حكومة الوحدة الوطنية" لا تتلاءم إطلاقا مع حقوق العمال والموظفين ولا تتقارب مع الأرقام المقدمة من الاتحاد العمالي العام والتي طرحت بالاستناد الى دراسات ووثائق علمية وقانونية وبالتالي فإن هذه الزيادة الضئيلة لم تعوض إلا نسبة هزيلة مما فقدته الأجور والرواتب من قدرتها الشرائية والتي تآكلت بشكل تدريجي منذ عام 1996.
ثالثا: يتمسك الاتحاد العمالي العام بتطبيق القانون رقم 36/67 والمراسيم اللاحقة حتى المرسوم الأخير العام 1996 لا سيما المادة 6 التي تلزم أصحاب العمل على تطبيق المراسيم التي تصدر عن الحكومة لجهة رفع الحد الأدنى وزيادة غلاء المعيشة والشطور والمفعول الرجعي منذ بداية السنة.
رابعا: يؤكد الاتحاد العمالي العام على تمسكه بحق العمال والموظفين ومختلف فئات الدخل المحدود بتصحيح رواتبهم بشكل كامل بالإضافة إلى مجمل التقديمات الاجتماعية الأخرى وانطلاقا من ذلك يعلن عن مضيه في معركة تصحيح الأجور ورفع الحد الأدنى وفقا للمعايير والأرقام التي انطلق منها في مواقفه في لجنة المؤشر ويدعو في هذا السياق كافة الهيئات وروابط المعلمين والأساتذة في القطاعين الرسمي والخاص إلى توحيد الجهود والعمل الموحد من أجل المزيد من الضغط وفرض التصحيح العادل وعدم الاكتفاء بهذه الزيادة المجتزأة.
خامسا: قررت هيئة المكتب دعوة المجلس التنفيذي للاتحاد العمالي العام لاجتماع يعقد في إطار جلساته المفتوحة لتحديد الموقف المناسب".

0 comments:



Copyright 2008| FARFAHINNE is powered by Blogger and K2 Beta Two by يساري مصري.
RSS Entries and RSS Comments