وجه مركز الخيام لتأهيل ضحايا التعذيب رسالة الى الرؤساء الثلاثة جاء فيها: " لقد قرأنا مسودة البيان الوزاري لحكومة الوحدة الوطنية مسجلين الملاحظات الآتية:
- التثمين الايجابي للبند المتعلق بقضية المعتقلين والمفقودين اللبنانيين في السجون السورية، في حين ان البيان تجاهل قضية المفقودين في السجون الاسرائيلية وعددهم بالعشرات ترفض اسرائيل الاعتراف بوجودهم بالرغم من وجود وثائق بحوزة عائلاتهم تثبت اختفاءهم في السجون الاسرائيلية، بالاضافة الى عدد من جثامين الشهداء.

اننا نعتبر ان لا مصلحة للبنان ولمقاومته بإقفال هذا الملف، فها هي قضية المفقودين والاسرى المصريين تعود لتظهر من جديد في ظل ما أعلنه عميد المحررين سمير القنطار عن وجود معتقلين مصريين في السجون الاسرائيلية، لذا فاننا نأمل إعادة إضافة فقرة تطالب بكشف مصير كافة المفقودين ورفات الشهداء أينما كانوا في سوريا أم في اسرائيل.

- نثمن عاليا انضمام لبنان الى اتفاقية الاختفاء القسري. وفي الاطار ذاته، إعلان الحكومة التوقيع على البروتوكول الاختياري لاتفاقية الامم المتحدة لمناهضة التعذيب.

- فتح ملف السجون اللبنانية وإلحاقها بوزارة العدل وإقفال بعضها وإخضاعها للمراقبة وتطبيق المعايير الدولية والمعاملة الجيدة للمحتجزين".

0 comments:



Copyright 2008| FARFAHINNE is powered by Blogger and K2 Beta Two by يساري مصري.
RSS Entries and RSS Comments