article written by Blogger and Journalist Noha Atef in "Arab" Newspaper
مع بدء العمال اللبنانيين إضرابهم في السابع من مايو الماضي، وتصاعد الأحداث بين ساعة وأخرى، وجد جمهور الإنترنت في مدونة «فرح» التي لا يزيد عمرها عن أسابيع، مصدرا لتغطية بالصورة والكلمات، للمشهد في لبنان.
وقبل بدئه، نقلت «فرح قبيسي» لقرائها دوافع الإضراب والموقف الذي ينوي اتحاد العمال اللبناني اتخاذه، وعلقت على ذلك، مبرزة عدم استفادة نحو %40 من العمال اللبنانيين من معركة رفع الأجور التي تشهدها لبنان حاليا، لكونهم ضمن قطاعات غير نظامية. ومع بدء يوم 7 مايو، نشرت المدونة صورا لشوارع بيروت يوم الإضراب.
ولا تتوقف «فرح» عند نقل الأحداث، إنما تعلق عليها بلهجة ثورية، وباللغتين العربية والإنجليزية. وعقب إلقاء الأمين العام لحزب الله السيد «حسن نصرالله» لكلمته، نشرت المدونة تسجيلا للكلمة، أتبعته بتدوينة علقت فيها على الخطاب، وتحت عنوان «نقطتان على هامش تصريح نصرالله»، تنتقد «فرح» دعوة نصر الله أطرافا من الأكثرية للحوار، في الوقت الذي يعترف فيه بعمالتهم لإسرائيل، كذلك إغفاله الحديث عن مسألة رفع الأجور.
وقد تترك غزارة التدوينات عن الإضراب انطباعا لديك أن المدونة أنشئت لتغطية الإضراب، والحقيقة أن الأمر ليس إلا اجتهادا من مدونة جديدة كانت تتمنى أن تبدأ مدونتها قبل ذلك بقليل، تقول فرح قبيسي: «كنت أفضّل بدء التدوين يوم 1 مايو، بالتزامن مع عيد العمال، حيث نظمنا مظاهرة كبيرة جمعت 13000 شخص، لكن حالت بعض الظروف دون ذلك.. 7 مايو موعدي مع التدوين للإضاءة على مطالب ونضالات الطبقة العاملة في لبنان».
وفي هذه المدونة تعلو النبرة الاشتراكية في معارضة صريحة للحكومة، إلى حد نشر ملصق كبير يقول «فلتسقط حكومة السنيورة المدعومة من أميركا»، في تدوينة منفردة بعنوان «ما فشلت إسرائيل فعله.. تحاول السلطة إتمامه»(....)

Click on the poster bellow to read the full article

1 comments:

  1. Anonymous said...

    مرحب بكم في مدونت الافلام
    www.filme2.blogspot.com



Copyright 2008| FARFAHINNE is powered by Blogger and K2 Beta Two by يساري مصري.
RSS Entries and RSS Comments