النظام الطائفي في لبنان هو من أهم وأقدم الأزمات التي يعاني منها البلد، منذ إنشائه حتى الآن. وقد برهن هذا النظام أنه آلية رثة ومتخلّفة ليس باستطاعتها إدارة شؤون البلد وشؤون مواطنيه. وقد تم إنتاج هذا النظام الطائفي في لبنان، منذ البدء، كنظام لإدارة الأزمات وليس لحلها، إذ انه يعتمد على إنشاء توازن رعب بين الطوائف. والخطير في هذا التوازن أنه ليس توازناً سياسياً، بل موازنة ما بين سجون اجتماعية وسياسية واقتصادية، تصادر حرياتنا كأفراد بشتى الطرق.

تستأثر الطوائف اليوم من خلال الطائفية السياسية بقرارنا السياسي، كما تتحكم بمصيرنا الاقتصادي من خلال التوزيع الطائفي للوظائف الرسمية وخضوع عملية الإنماء للابتزاز الطائفي وسمسرة من يحمل راية "حقوق الطائفة" في كل ما يتعلق بالإنفاق الحكومي. ومن جهة أخرى تتحكم الطوائف بحياتنا الاجتماعية اليومية لما تملكه من تفويض يخولها البت والتشريع في مختلف جوانب الأحوال الشخصية للأفراد.

ومن أخطر الأزمات التي أنتجها هذا النظام هي الحرب الأهلية اللبنانية التي دامت 17 عاماً وراح ضحيتها مئات الآلاف بين قتلى وجرحى ومهجرين. ولم تقف كوارث هذا النظام على هذا الحد، بل تلت الحرب الأهلية أزمات سياسية حادة كادت تودي بالبلد إلى حرب طائفية دموية جديدة. أزمة تلو الأزمة، يثبت لنا أن هذا النظام يشكل أحد أشد الأخطار التي تواجهنا وأن سلطة الطوائف على حياتنا هي إحدى أبرز المعوقات أمام تطورنا وتقدمنا. يوم بعد يوم يظهر لنا جلياً ضرورة تحطيم هذا النظام والانتفاض على سلطة الطوائف التي تكبلنا.

اليوم، وقد اقترب تاريخ 13 نيسان ذكرى الحرب الأهلية، بات لنا خيار أن نبايع هذا النظام الرث من جديد ونبقى رهائن لدى أمراء الحرب، أو أن نعلن رفضنا له ولكل الكوارث التي أنتجها من خلال شطبنا لخانة الطائفة من سجلات نفوسنا. إن هذا الإجراء يشكل خطوة ملموسة على طريق تخطي هذا النظام المتخلف. فكلما ازداد عدد الذين يرفضون التصريح عن انتمائهم الطائفي كلما فقد هذا النظام مشروعيته أكثر وأكثر. وبقدر ما يكثر عدد الشاطبين لخانة الطائفة من سجلات نفوسهم، بقدر ما يزداد الضغط على هذا النظام وعلى سلطة الطوائف على حياتنا.

ولإيماننا بأن هذه الخطوة ضرورية جداً في عملية تخطي النظام الطائفي، ندعوكم للمشاركة معنا في تقديم جماعي لطلبات شطب خانة الطائفة من سجلات نفوسنا، رفضاً منا للعيش تحت حكم هذا النظام المتخلف وإعلانا عن رفضنا لأن نكون ضحايا حرب طائفية جديدة،

وذلك نهار السبت 11 نيسان 2009، الساعة 11 صباحاً، أمام المديرية العامة للأحوال الشخصية في بيروت ، شارع الحمرا مقابل المصرف المركزي.

يمكنكم الحصول على طلبات شطب خانة الطائفة من سجلات النفوس والاستعلام عن الإجراءات اللازمة لإتمام هذه الخطوة في مكتب التجمع اليساري من أجل التغيير، في الصنائع، شارع سبيرز، مبنى "زيكو هاوس"، طيلة أيام الأسبوع، من الساعة الرابعة وحتى الساعة الثامنة مساءاً، وذلك حتى 24 نيسان 2009. كما يمكنكم الحصول على الطلب عبر الانترنت على موقع التجمع اليساري من أجل التغيير

www.tymat.org.

بيروت في 10 نيسان 2009

www.tymat.org

0 comments:



Copyright 2008| FARFAHINNE is powered by Blogger and K2 Beta Two by يساري مصري.
RSS Entries and RSS Comments