قرر الاتحاد العمالي العام الاعتصام أمام السرايا الحكومية الاثنين المقبل، احتجاجاً على سياسة الحكومة تجاه دعم الخبز وتقاعسها عن تحمل مسؤولياتها في مواجهة ارتفاع أسعار المحروقات، مطالباً بأن يُعدّ ملف دعم الطحين بمثابة إخبار للنيابة العامة ووضع اليد عليه بعدما بلغت كلفته أكثر من 65 مليون دولار سنوياً.

عقد أمس المجلس التنفيذي للاتحاد العمالي العام جلسة عادية برئاسة غسان غصن، وأصدر بياناً إثر الجلسة رأى فيه أن الاستقرار في لبنان «يتعرض لهزات أمنية قاسية ومفتعلة... فيما يستمع من بيدهم الأمر ويرون».

موقف الاتحاد العمالي العام من ملف الطحين يأتي على أثر قرار الأفران أول من أمس رفع سعر ربطة الخبز المدعومة إلى ألفي ليرة، فقد دعا السلطات المختصة إلى مباشرة التحقيق في آليات التوزيع، مشيراً إلى أن تهديد وزير الاقتصاد سامي حداد بتنظيم محاضر الضبط بالأفران المخالفة لا يكفي، بل يجب رفع الدعم عنهم وإلغاء الاتفاقية بين الضمان والأفران واعتبارهم مؤسسات تجارية.

وأكد المجلس أن معالجة البطالة وتعزيز التقديمات الاجتماعية ولواحق الأجور، هي من أبرز التحديات الاجتماعية التي يواجهها العهد الجديد، لذلك فإنها في عهدة رئيس الجمهورية ميشال سليمان إلى حين تأليف حكومة الوحدة الوطنية القادرة على معالجتها، علماً بأن «هذا لا يعفي حكومة تصريف الأعمال من وقف التدهور المعيشي الذي تتسارع وتيرته».

وانتقد مزاجية رئيس الحكومة وتحكم وزارة المال بفتح اعتمادات لتأمين شراء الفيول للكهرباء، لأنها تغرق اللبنانيين بالعتمة وتساهم في زيادة الفاتورة الإضافية التي يدفعها المواطن لأصحاب المولدات الخاصة والتي وصلت إلى مئة ألف ليرة لبنانية لكل 10 أمبير.

ولفت الاتحاد إلى أن أجور النقل ارتفعت بأكثر من 35 في المئة بسبب زيادة أسعار المحروقات التي يعمد وزير الطاقة بالوكالة محمد الصفدي إلى رفعها كل أربعاء بإصدار جدول جديد لتركيب أسعار المحروقات، يعوّض كارتل شركات استيراد النفط فارق «نقص الأرباح».

وكرر مطلبه بتثبيت أسعار المحروقات عند (20 ألف ليرة لصفيحة البنزين و15 ألف ليرة لصفيحة المازوت) أو مضاعفة بدل النقل اليومي فوراً. وشدد على ضرورة إعادة التوازن إلى فرعي المرض والأمومة والتعويضات العائلية في صندوق الضمان عبر المادة 66، وتحميل الدولة عجز الضمان الاختياري.

ولكل هذه الأسباب، قرر المجلس التنفيذي للاتحاد تنفيذ اعتصام تحذيري لأعضاء المجلس عند الحادية عشرة في الاثنين المقبل أمام مبنى السرايا الحكومية «من أجل تثبيت وزن ربطة الخبز وسعرها».
(الأخبار)

0 comments:



Copyright 2008| FARFAHINNE is powered by Blogger and K2 Beta Two by يساري مصري.
RSS Entries and RSS Comments