May 7 Strike in Lebanon

دعا الإتحاد العمالي العام الى مظاهرة حاشدة اليوم. ستنطلق المظاهرة عند الساعة العاشرة من البربير مرورا بكورنيش المزرعة- شارع مار الياس في اتجاه مقر البنك المركزي -الحمرا.

هناك إقفال عام في المناطق وبيروت وبدأت الناس بالتجمع فعلا منذ الصباح الباكر وبإحراق الدواليب. ويمكن رؤية الدخان المتصاعد من جراء حرق الدواليب كسحابة كبيرة فوق بيروت.

هذه صورة إلتقطها صباحا لبيروت من منطقة الحازمية


أماكن التجمعات: "- البقاع: ساحة شتوره، مدخل بعلبك الجنوبي- دورس، ساحة اللبوة، ساحة الهرمل.
- الجنوب: صيدا- ساحة النجمة، صور-البص، ساحة النبطية، مثلث بنت جبيل، مرجعيون.
- الشمال: طرابلس- ساحة التل، حلبا-مثلث العبدة، البترون، الكورة.
- جبل لبنان: مستديرة عاليه، الصياد، غاليري سمعان، خلدة، الدورة، جبيل، الكوكودي

جاء في البيان الذي تلاه
رئيس الاتحاد العمالي العام غسان غصن أن الدعوة للتحرك والإضراب والتظاهر جاءت من اجل رفض سياسة لا تحمل سوى المزيد من الجور والظلم وفقدان للحس الإجتماعي.
من اجل ان يبقى لنا جامعة لبنانية ومدرسة رسمية.
من اجل حماية صناعتنا الوطنية وتعزيز قدراتها التنافسية، ليستمر الإنتاج فيبقى العامل في مصنعه وعمله.
من اجل سياسة زراعية تطعم المواطن من خيرات أرضه وتفي المزارع عرق جبينه.
من اجل تعزيز التعاونيات وتعميمها وحماية حقوق المساهمين فيها.
من اجل حماية حقوق السائقين العموميين بكل فئاتهم في خطة نقل وطنية شاملة تمنع المضاربة والمنافسة غير المشروعة.
من اجل ضمان مزارعي التبغ وصيادي الأسماك وعمال البناء وصغار الكسبة.
من اجل حماية اليد العاملة اللبنانية وتنظيم سوق العمل للحد من الهجرة.
من اجل تصحيح حقيقي للأجور كي لا يبقى اكثر من نصف اللبنانيين دون خط الفقر.
من اجل سياسة ضريبية عادلة تقوم على أساس قانون ضريبة تصاعدية تحمي الفئات الشعبية وترفع عنها الإجحاف من الرسوم والضرائب غير المباشرة.
من اجل رفض مشاريع الخصخصة التي تحتكر الملك العام وتنال من حق العمال والموظفين في ديمومة عملهم، ومن المواطنين بحقهم بالخدمة الأفضل والكلفة الأقل، وتطوير المصالح المستقلة والمؤسسات العامة وحماية موظفيها وعمالها وحقوقهم المكتسبة.
من اجل ألا تنهب فواتير رسوم الكهرباء والمياه والهاتف ما تبقى من بقايا رواتب وأجور.
وحتى لا نكتفي بالشكوى والأنين، فلنرفع الصوت عاليا.
ومن اجل سياسة اقتصادية اجتماعية لا تمنع عن الناس حقهم برغيف الخبز، بل بمزيد من التقديمات الإجتماعية.
ولانكم أنتم أصحاب الحق والمصلحة والواجب في رفع الظلم المتعاظم.
ولأن الأتحاد العمالي العام صوتكم وأداة نضالكم، ندعوكم اليوم الى المشاركة في الإضراب الوطني والتظاهرة العمالية، الشعبية، فلتكن مشاركتكم الواسعة بداية لسلسلة تحركات تتجسد في إضرابات عامة وتظاهرات وإعتصامات الى ان نضع معا حدا لاسباحة حاضرنا ومستقبل أولادنا


وردا على أسئلة الصحافيين أكد غصن ان "قرار تصحيح الأجور لم يتناول الا الحد الادنى ولم يطل التصحيح الصحيح للأجر".
وأوضح ان "التحرك الذي يقوم به الاتحاد لا علاقة له بالسياسيين ولا بالسياسة في المعارضة والموالاة، خصوصا أن المعارضة ليست في حاجة الى الاتحاد للتحرك والقيام بما تريده"".

here is the statement that the comrades from the Leftist Assembly for Change will be distributing today during the demonstration:



فلتسقط الحكومة

نتحرك اليوم لرفض محاولة الحكومة رشوة العمال باعلانها رفع الحد الادنى للاجور الى 500 ألف ليرة. نتحرك لرفض محاولات تقسيم العمال وضرب وحدة حركتهم التي تحاول الحكومة تنفيذها من خلال حصر تصحيح الاجور الهزيل بعمال القطاع العام. نتحرك اليوم لنقول ان عدونا ليس مزارع التبغ والشمندر والتفاح الفقير التي تحاول الحكومة تحميلها كلفة رفع الاجور من خلال رفع الدعم عن الصادرات ولنأكد أن عدونا هو من يتحكم بالاحتكارات ويراكم الثروات من عرق جبيننا وتعب أجسادنا وعقولنا.

نتحرك لان التاريخ اثبت ان السلطة لن تعطينا حقوقنا الا اذا ناضلنا لاجلها في الشارع. فعمال مصر هم دليلنا الاوضح على ذلك حيث هزت نضالاتهم وتضحياتهم سلطة مبارك واجبرته على رفع اجور العمال بنسبة 30% وستجبره على تحقيق كل مطالب العمال لاحقاً.

نتحرك لنثبت ان وحدة العمال هي الضمان الوحيد بوجه الحرب الاهلية كما اثبت اساتذة التعليم الثانوي في اضرابهم حيث تخطوا كل خلافاتهم الفئوية للمطالبة بحقوقهم وحقوق الطبقة العاملة كلها ولنقول ان الاكثرية الحقيقية ليست للموالاة ولا للمعارضة بل هي للرازحين تحت خط الفقر في كل المناطق ومن كل الطوائف والجنسيات.

نتحرك لنقول اننا نرفض اي تراجع عن مطلب رفع الحد الادنى للاجور الى 960 الف ليرة لبنانية وتصحيح الاجور بنسبة 63% ودعم البنزين وسنعتبره خيانة من قبل قياداتنا النقابية.

نتحرك لنطالب باسقاط الحكومة ليس من باب المناكفات الطائفية الناتجة عن نظامنا الطائفي الفاقد للشرعية التمثيلية والذي لن ينتج اي سلطة شرعية تؤمن التمثيل الصحيح مهما كانت التوليفات الطائفية بل لان حكومة لا تفهم من الاقتصاد سوى افقار العمال وذوي الدخل المحدود وحماية اصحاب المليارات والسهر على راحتهم هي حكومة فاقدة للشرعية. لان حكومة لا تقدم للعمال وذوي الدخل المحدود اي شيء سوى لرشوتهم أو تفريقهم هي حكومة فاقدة للشرعية. لأن حكومة تحاول ضرب المقاومة من خلال تدويل قضية سلاحها وشبكة اتصالاتها هي حكومة فاقدة للشرعية. هكذا حكومة يجب اسقاطها وسنسقطها ونسقط كل حكومة تليها لاي فريق انتمت اذا لم تؤمن مصالح العمال وذوي الدخل المحدود.

updates:
تحركات وتجمعات وحرق إطارات وقطع طرقات في كافة بيروت والأمن الداخلي والجيش على 90%من جهوزيتهم!
والتجمعات تتمحور خاصة في أشد المناطق حساسسية في البسطة، طريق المطار ومار ميخايل حيث حصلت منذ عدة أشهر مصادمات بين الجيش ومحتجين على إنقطاع الكهرباء راح ضحيتها 4 مدنيين برصاص الجيش اللبناني

updates:
الجيش اللبناني يحاول إطفاء نيران الإطارات على طريق المطار

updates:
قطع طريق المطار بالإطارات المشتعلة وشاحنات محملة بالرمل تفرغ حمولتها بالشارع لمنع المرور.

updates:
قرر الإتحاد العمالي العام إلغاء المظاهرة التي كانت مقررة لليوم!!

تتحمل السلطة بشقيها المعارض والموالي مسؤولية تسييس المطالب وإفراغها من مضمونها الإقتصادي والإجتماعي عبر جعلها مطية لتسجبل النقاط بين المعارضة والمولاة.
فالحكومة كانت قد إستبقت الإضراب الذي دعا إليه الإتحاد العمالي العام وأعلنت رفع الحد الأدنى للأجور إلا أنها، وفي نفس البيان، أعلنت إقالت قائد جهاز أمن المطار العميد وفيق شقير من منصبه بعد كشف كاميرات مراقبة
على أحد مدارج المطار، قيل أنها لحزب الله. الجمع بين القضية المعيشية والأمنية\السياسية دفع قوى المعارضة ولا سيما حركة أمل وحزب الله الى خطوات مقابلة عبر الدعوة لمناصريهم الى أوسع مشاركة في الإضراب اليوم. ضاع المطلب بين الحكومة والمعارضة وقيادة الإتحاد العمالي العام التي قررت العدول عن المظاهرة التي كان قد قررها لليوم متحججة "بالجو العام في البلاد."!

updates:
غسان غصن:السلطة مسؤولة عن إلغاء المظاهرة لأن القوى الأمنية لم تفتح الطرقات ولم تؤمن سلامة المظاهرة.وهي مسؤولة عن إلقاء المناشير في كورنيش المزرعة التي تتهدد المتظاهرين في حال مرورهم من تلك المنطقة. وقال أنه الهيئة التنفيدية للإتحاد العمالي العام
ستنعقد اليوم لتقرير موعد لاحق للمظاهرة

updates:
إشتباكات مسلحة في بعض مناطق وأحياء بيروت بين ميليشياويي المعارضة والسلطة وسط الإضراب العام الذي دعا إليه الإتحاد العمالي العام
armed clashes in Beirut between authority's and opposition's militias

0 comments:



Copyright 2008| FARFAHINNE is powered by Blogger and K2 Beta Two by يساري مصري.
RSS Entries and RSS Comments